orientation

orientation

2ème année bac

المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان - المجال الفني و الثقافي

المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان

المجال الفني و الثقافي

المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان

 

 

1 – ورقة تعريف  :

المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ( م.و.ف.ج ) مؤسسة عليا للتكوين في مجال الفنون التشكيلية، البصرية والتطبيقية. تأسس سنة 1945 كأول مدرسة بالمغرب مختصة في تدريس الفنون التشكيلية: (رسم، نحت، صباغة وحفر..)، تحت اسم " المدرسة الوطنية للفنون الجميلة". وفي سنة 1957 دشن جلالة المغفور له محمد الخامس بنايتها الجديدة خلال إحدى زياراته إلى تطوان، محدثا بذلك نقلة نوعية في مسارها التربوي والإداري، حيث صارت منذ ذلك الحين مدرسة وطنية لتكوين أطر مغربية في مجال الفنون التشكيلية حديثة العهد بالمغرب. في سنة 1994، صدر قرار وزاري بتحويل المدرسة إلى معهد وطني يتم فيه قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الباكالوريا، وذلك في إطار سياسة وطنية شاملة لتفعيل التعليم الفني الجامعي، وتخريج أفواج من الفنانين المغاربة بمستوى التعليم العالي.

 

- العنوان: شارع محمد الخامس، الحي المدرسي. ص.ب: 89 تطوان، المغرب.

- الهاتف: 0539.96.15.45

- الفاكس: 0539.96.42.92

- البريد الإلكتروني: inba1945@yahoo.fr

- الموقع الإلكتروني: www.inbatetouan.com

- لغات التدريس والاتصال : العربية – الفرنسية – الإسبانية.

2 – الالتحاق بالمعهد

يتكون المعهد من سلكين للتكوين يتألف كلاهما من سنتين دراسيتين. ويتم الالتحاق به وفق ما يلي  :

يتم قبول الطلبة في السنة الأولى من السلك الأول بواسطة مباراة مفتوحة لحاملي البكالوريا أو ما يعادلها في حدود ثلاثين مقعدا، بشرط ألا يتجاوز عمر المرشح 26 سنة.

يقبل مباشرة في السلك الثاني الطلبة الحاصلون على دبلوم السلك الأول للمعهد الوطني للفنون الجميلة بميزة مستحسن.

يتم قبول الطلبة الحاصلون على دبلوم السلك الأول بميزة مقبول، أو أي دبلوم معادل لشهادة DEUG، بواسطة مباراة في حدود عشرة مقاعد.

يقبل المترشحون الأجانب المقترحون من طرف حكوماتهم بعد موافقة المغرب، ويتم التحاقهم بالمعهد، وفق نفس الشروط المطبقة على المترشحين المغاربة. وذلك بعد دراسة ملفاتهم وفي حدود 10 % من المقاعد المتوفرة.

3- شعب المعهد ونوعية التكوين :

يتألف المعهد الوطني للفنون الجميلة من ثلاث شعب رئيسية :

  1. شعبة الفن ( Département Art). وتتضمن تدريس مواد الرسم والصباغة والمناظر والنحت والأبعاد والتخطيط والفوتوغرافيا والحفر وتقنيات الطباعة.
  2. شعبة التصميم الإشهاري ( Département Design Publicitaire). وتتضمن تدريس مواد الرسم الفني والهندسي ودراسة اللون والأنفوغرافيا ثنائية الأبعاد (2D) والأنفوغرافيا ثلاثية الأبعاد (3D) وتقنيات الإنجاز والتخطيط والأبعاد وتقنيات الطباعة والحفر.
  3. شعبة الأشرطة المرسومة (Département Bande dessinée). وتتضمن تدريس مواد الرسم والتلوين والتركيب والسيناريو والأشرطة المتحركة.

يزاوج التكوين في المعهد بين الدروس النظرية في مواد تاريخ الفن والأساليب والسيميولوجيا والفلسفة والتواصل من جهة، وبين الأوراش العملية ومحترفات التكوين في المواد التطبيقية من جهة أخرى . كما يستفيد الطلبة من عدة تداريب موازية، وحلقات دراسية، وندوات، وزيارات ميدانية وغيرها.

عند ولوج السلك الثاني من المعهد يتعين على الطلبة أن يحسموا بشكل نهائي في نوع التخصص من بين الشعب الثلاثة أعلاه.

يهيئ الطالب على امتداد السنة الرابعة من التكوين مشروعا فنيا ذا شق نظري معزز بالرسوم والتخطيطات, وشق فني تطبيقي يقوم من خلاله بعرض أعماله المنجزة. لينال، بعد مناقشة هذا البحث أمام لجنة مختصة، شهادة التخرج ( دبلوم السلك الثاني).

4- سنوات التكوين بالمعهد

تتحدد فترة التكوين بالمعهد في أربع سنوات، مقسمة على سلكين، هما :

* السلك الأول ويتضمن سنتين من الدراسة، يحصل بموجبهما الطالب على دبلوم السلك الأول، الذي يعادل الشهادة الجامعية DEUG، وهما سنتان مقسمتان كالآتي:

- السنة الأولى: وهي سنة تحضيرية وجذع مشترك يحصل فيها الطالب المبادئ الأساسية العامة التي تمس كل التخصصات من أجل إعداده للتوجيه.

- السنة الثانية: التوجيه لإحدى الشعب الثلاثة: (الفن – التصميم الإشهاري- الأشرطة المرسومة)

 

* السلك الثاني:

 ويتضمن السنتين الأخيرتين من الدراسة، يتوجهما الطالب بالحصول على دبلوم التخرج الذي يعادل شهادة الإجازة الجامعية:

- السنة الثالثة: التوجيه النهائي لإحدى الشعب الثلاثة أعلاه

- السنة الرابعة وهي السنة النهائية، التي يحضر فيها الطالب دبلوم التخرج، الذي يقدمه أمام لجنة علمية مكونة من أساتذة المعهد، وفنانين محترفين، ونقاد فنيين من خارج المؤسسة، يتم اختيارهم من لدن الإدارة.

 

يمكن لخريجي المعهد أن يعملوا موظفين بوزارة الثقافة في حدود المناصب المالية المتوفرة أو لدى الجماعات المحلية.أو أن يشتغلوا بقطاع التدريس لدى وزارة التربية الوطنية حسب المقاعد المتوفرة.

كما يمكن لهم أن يعملوا بمقاولات القطاع العام أو الخاص ولاسيما في المجالات التالية: وكالات الإشهار وعلب التواصل - وكالات التصميم والديكور – مقاولات المهن الفنية والمكاتب المعمارية - المقاولات الصحفية والإعلامية وغيرها.

 

www.inbatetouan.com

www.minculture.gov.ma

Document :
Date : mardi 1 février 2022 Par : Mohamed OUBAAI
Mohamed OUBAAI

Conseiller en Orientation Pédagogique

0673436301

medoubaai@yahoo.fr