orientation

orientation

3ème année du secondaire collégial

ما بعد الثالثة ثانوي إعدادي - ما بعد الثالثة ثانوي إعدادي

ما بعد الثالثة ثانوي إعدادي

ما بعد الثالثة ثانوي إعدادي

 ما بعد الثالثة ثانوي إعدادي :

     تشكل السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي محطة أساسية في المسار الدراسي للمتعلم، حيث يتم في نهايتها اتخاذ قرار التوجيه إما إلى الجذوع المشتركة بالتعليم العام، أو التعليم التكنولوجي، أو أحد الجذوع المشتركة المهنية أو إلى أحد تخصصات التكوين المهني (مستوى التأهيل)،

ونظرا لما يكتسيه هذا الأمر من أهمية بالغة في تحديد الملامح المستقبلية للمشروع الشخصي للمتعلم، ومواكبة لمستجدات العرض التربوي بالتعليم الثانوي التأهيلي، وكذا لعمليتي التوجيه وإعادة التوجيه، نضع بين أيدي المتعلمات والمتعلمين مستوى الثالثة ثانوي إعدادي هذه الوثيقة الإعلامية مــن أجل تمكينهم من اختـــــيار واع ومسؤول للمسار الدراسي الذي يناسب ميولاتهم وقدراتهم.

 

* التوجيه بعد الثالثة ثانوي إعدادي  :

يمكن للمتعلمات والمتعلمين بالسنة الثالثة ثانوي إعدادي التوجيه إلى السلك الثانوي التأهيلي أو إلى التكوين المهني.

  1 ـ السلك الثانوي التأهيلي:         

تستغرق به الدراسة (3) ثلاث سنوات: سنة بسلك الجذوع المشتركة، وسنتين بسلك البكالوريا تختتم بنيل شهادة البكالوريا. ويختار المتعلم بعد الثالثة ثانوي إعدادي بين:

* الجذوع المشتركة بالتعليم العام والتكنولوجي:

  • جذع مشترك للتعليم الأصيل؛
  • جذع مشترك للآداب والعلوم الإنسانية بمختلف خياراته (اللغوية)   ؛
  • جذع مشترك للآداب والعلوم الإنسانية ـ تخصص رياضة وتربية بدنية   ؛
  • جذع مشترك علمي بمختلف خياراته (اللغوية)   ؛
  • جذع مشترك علمي ـ تخصص رياضة وتربية بدنية   ؛
  • جذع مشترك تكنولوجي.

* الجذوع المشتركة المهنية بالتعليم المهني :

في إطار تنويع العرض المدرسي والتكويني تم إحداث في بعض الثانويات التأهيلية ومعاهد التكوين المهني جذوع مشتركة مهنية، حيث يتم تدريس المواد المهنية ومواكبة التلاميذ خلال التداريب بمعاهد التكوين، بينما يتم تدريس مواد التعليم العام بالثانوية التأهيلية.

ويضم:

  • الجذع المشترك المهني الصناعي
  • الجذع المشترك المهني الفلاحي
  • الجذع المشترك المهني الخدماتي.

2 ـ التكوين المهني :

تستغرق الدراسة بالتكوين المهني "مستوى التأهيل" سنتان تختتم بنيل شهادة التأهيل المهني  في  أحد التخصصات المتاحة حسب المراكز.

ملحوظة: يمكن للحاصلين على دبلوم التأهيل المهني (أو شهادة النجاح في ﻧﻬاية التكوين)، ولوج مسالك السنة الأولى من سلك البكالوريا المهنية او سلك  التقني في إطار نظام الجسور. 

 

* إمكانات التوجيه بعد الثالثة ثانوي إعدادي :

(1) :يمكن للمتعلمات والمتعلمين الرياضيين الموهوبين والمنتمين لمختلف الجمعيات والنوادي والعصب التابعة للجامعات الملكية، والموجهين للجذع المشترك العلمي أو للجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية اختيار “خيار رياضة ودراسة”، وهو خيار يجمع بين الدراسة والتكوين الرياضي، بحيث تخصص الفترة الصباحية للدراسة، وتخصص فترة مابعد الزوال للتكوين الرياضي.

 

* المؤهلات الدراسية والشخصية المطلوبة لكل جذع مشترك :

(2): يفتح الترشيح لخيار “تخصص رياضة وتربية بدنية”، عند صدور المذكرة الوزارية المنظمة.

الجذوع المشتركة

المؤهلات الدراسية

المؤهلات الشخصية

جذع التعليم الأصيل

مسـتوى جيــد في: اللغة العـربية، التـربية الإسلامية والاجتماعـيات.

استعداد وقابلية لدراسة المواد الإسلامية من: علوم القرآن، التـفسـير، الحديث والفقه والتخصص فيها...

جذع الآداب والعلوم الإنسانية

ــ مسـتوى جيد في المـواد الأدبية: اللغة العربية، اللغة الفرنسية / الإنجليزية، الاجتماعيات، التربية الإسلامية.

ميول للآداب واللغات والعلوم الإنسانية، يسـر في التواصل الكتابي والشفوي، حب المطالعة والاهتمام بالميادين الأدبـية والفـنية ...

جذع علمي

ــ مستوى جيد في المواد العلمية: الرياضيات، الفيزياء، والكيمياء وعلوم الحياة والأرض.

حب الاستطلاع والميول إلى البحث العلمي، القدرة عـلى إنجاز رسـوم تخطيطية واستعمال التعبير المبـياني، القدرة عـلى الملاحـظة الدقـيقة والتجريب والاستنتاج....

الجذع التكنولوجي

مستوى جيد في:

الرياضـيات، الفيزياء والكيمياء، اللـغة الفـرنسية.

بنية جسمية سليمة، دقة الملاحظة والقدرة عـلى التنظيم العقـلاني، حب العمل اليدوي، القدرة عـلى التحليل والتنظيم والتـدبير، روح المـبادرة والاستـعداد لـربط علاقات اجتماعية، قابلية لفهم المعطيات الاقتصادية وتحليلها.....

الجذوع المهنية

  • مستوى مقبول في الرياضيات والفيزياء واللغة الفرنسية (بالنسبة للقطب الصناعي)
  • مستوى مقبول في جميع المواد العلمية واللغة الفرنسية (بالنسبة للقطب الفلاحي)
  • مستوى مقبول في الرياضيات واللغات (بالنسبة للقطب الخدماتي)

ــ القدرة على التواصل وتقديم الخدمات؛

ــ حب العمل اليدوي؛

ــ رغبة التلميذ في ولوج مسالك مهنية في إطار مشروع شخصي.

 

* التعبير عن رغبات التوجيه وإعادة التوجيه :

1 ـ التعبير عن رغبات التوجيه :

 يتم التعبير عن رغبات التوجيه الدراسية والتكوينية من خلال المسطرة الرقمية التي يتم تفعيلها عبر منظومة مسار، حيث تمكن هذه الخدمة للمتعلمات والمتعلمين التعبير عن اختياراتهم الدراسية والمهنية وتعبئة استمارات الجانبية الدراسية والشخصية، وذلك خلال الفترة المخصصة لذلك.

ويتم التعبير عن هذه الاختيارات من خلال الولوج إلى فضاء المتمدرس عبر الرابط :

https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris/Account

وذلك باعتماد رقم " مسار " و القن السري.

2 ـ التعبير عن الرغبة في إعادة التوجيه :

  • لكل متعلم الحق في إعادة التوجيه إذا تبين له أنه لم يحسن اختياره للجذع أو إذا لم يستطع المسايرة به؛
  • تتاح للمتعلمات والمتعلمين بجميع الجذوع المشتركة (الجدد والمكررون) إمكانية إعادة التوجيه نحو أي جذع من الجذوع المشتركة المتبقية.
  • يتم التعبير عن الرغبة في إعادة التوجيه من خلال الولوج إلى فضاء المتمدرس عبر الرابط المبين أعلاه، وذلك خلال الفترة المخصصة لذلك.

 

* المواد والحصص بالجذوع المشتركة :

1- التعليم العام و التكنولوجي : 


(  ) : تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا.

(  ) * : تدرس بأفواج من 16 إلى 20تلميذة و تلميذا.

2- البكالوريا المهنية :

Une image contenant table

Description générée automatiquement

(*): ساعتان (2) كل أسبوعين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع:

  • مقرر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، رقم 013-21 بتاريخ 17 فبراير 2021، بشأن المصادقة على مسطرة التوجيه المدرسي والمهني برسم سنة 2021؛
  • الدورية رقم 023x16 بتاريخ 31 مارس 2016 بشأن تنظيم التوجيه المهني؛
  • المذكرة 90 بتاريخ 21 مايو 2007 بشأن الإطار التنظيمي لعمليات التوجيه وإعادة التوجيه بالتعليم الثانوي؛
  • المذكرة 43 بتاريخ 22 مارس 2006 بشأن تنظيم الدراسة بالتعليم الثانوي؛
  • المذكرة الإطار لمسالك البكالوريا المهنية  074x15 بتاريخ 16 يونيو 2015 ؛
  • المذكرة   062x15 بتاريخ 20 مايو 2015 بشأن تنظيم عمليات التوجيه وإعادة التوجيه نحو الجذوع المشتركة ومسالك البكالوريا المهنية؛
  • المذكرة الإطار للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية  133x14بتاريخ 26 شتنبر 2014 ؛
  • المذكرة 065x15 بتاريخ 03 يونيو 2015 بشأن تنظيم عمليات التوجيه وإعادة التوجيه الخاصة بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية؛
  • مراسلة رقم589/15 بتاريخ 15دجنبر 2015 بشأن الجذع المشترك المهني الخدماتي ؛
  • المذكرة رقم 040/19 الصادرة بتاريخ 23 أبريل 2019 بشأن تدابير تأطيرية لمسالك البكالوريا المهنية ؛
  • المذكرة رقم 0815/19 بتاريخ 28 أكتوبر 2019 في شأن المذكرة الوزارية عدد 040/19 بتاريخ 23 أبريل 2019 المتعلقة بتدابير تأطيرية لمسالك البكالوريا المهنية؛
  • المذكرة رقم 015/20 بتاريخ 13 مارس 2020 في شأن مسارات ومسالك رياضة ودراسة.
Document :
Date : dimanche 20 février 2022 Par : Mohamed OUBAAI
Mohamed OUBAAI

Conseiller en Orientation Pédagogique

0673436301

medoubaai@yahoo.fr